أهل اسوان

مرحبا بك عزيزي الزائر نتمني لك احلى الاوقات في منتدي اهل اسوان
أهل اسوان

منتدي لاهل اسوان خاصة ولاهل مصر يبدي فيه الجميع ارائهم وتواصلهم معا وتبادل المعلومات

ادارة منتدي اهل اسوان ترحب بكم و تدعوكم الى الاشتراك بالمنتدى وابداء اراءكم وافكاركم .
يارب اعطي الامان لمصر
الف مبروك لمصر الجديده ونتعلم من اخطاء الماضي مصر بلدنا كلنا

    حقيبة الاسعافات الاولية امان لاسرتك

    شاطر
    avatar
    الاسنوبي
    Admin

    عدد المساهمات : 290
    تاريخ التسجيل : 06/11/2010
    الموقع : محافظة اسوان

    حقيبة الاسعافات الاولية امان لاسرتك

    مُساهمة من طرف الاسنوبي في الجمعة 7 يناير - 4:36

    تواجه العديد من الأمهات وربات البيوت مخاطر عديدة قد تعرض أفراد عائلتها لإصابات خطيرة كالحروق أوالاختناق أوالنزيف.

    وفي هذا الإطار يرى الأطباء أن تترك مهمة القيام بالإسعافات الأولية للمختصين ولكن أحياناً قد تطرأ ظروف تحتم الإلمام بأسس الإسعافات الأولية لإنقاذ روح إنسان أخر، مما يتطلب وجود مستلزمات الإسعافات الأولية في كل منزل الأمر الذي يحافظ على صحة الأسرة ويساعد على التصرف الصحيح في المواقف الصعبة.
    1- عند اندلاع الحريق:

    في حال تعرض أحد أفراد العائلة لحريق في ملابسه يُنصح بإلقاء المصاب على الأرض وجعل الجزء المحترق منه للأعلى ثم تغطية الجزء المتعرض للنار ببطانية أو سجادة سميكة حتى يتم اخماد النار ويختفي الحريق.
    إسعاف المصاب بالحريق:

    يعتمد إسعاف الشخص المصاب بالحريق على نوع الحرق ودرجة الإصابة به، وعليه يوصى الأطباء عند الإصابة بحروق بإتباع الخطوات العشرة التالية:

    * إبعاد المصاب على الفور عن مصدر الحريق.
    * وضع ماء بارد على مكان الحرق وبكمية كبيرة بشرط أن لا تكون مثلجة حتى لا تتسبب في مزيد من الألم أو حرقة أوكشط زائد في الجلد.
    * مراقبة التنفس وذلك لأن الحروق قد تسبب إنسداداً وصعوبة في التنفس نتيجة وجود أورام ناتجة عن الحريق في منطقة ممرات الهواء أو الرئة.
    * لا يُنصح بإستخدام مكعبات الثلج بشكل مباشر على جلد البشرة إلا في حالة الحروق السطحية الصغيرة.
    * بعد تهدئة الحرق قومي بنزع الملابس عن جلد المصاب تدريجياً، أما في حالة التصاقها لا ينصح أبداً بنزعها حتى لا تسبب في إيذاء زائد أوكشط للجلد.
    * تغطية الحرق بضمادة جافة معقمة لمنع ملامسة الهواء له مما يقلل فرص تعرضه لإلتهابات أوتقيح.
    * لا تحتاج الحروق البسيطة والسطحية إلى عناية طبية مختصصة وتستطيع ربة المنزل العادية التعامل معها على أنها جروح مفتوحة تغسل بالصابون والماء ثم يتم وضع مرهم أو مضاد حيوي عليها وتغطيتها بضمادة.
    * أما بالنسبة لجروح الدرجة الثالثة فهي التي تحتاج إلى عناية طبية متخصصة، إذ يتم فيها تمديد المريض ورفع الجزء المحروق منه قدر المستطاع لحين طلب المساعدة وعرضه على طبيب الأمراض الجلدية المختص.
    * الحفاظ على درجة حرارة الجسم ثابتة لأن الشخص المصاب بحروق خطيرة غالباً ما يشعر بالبرودة.
    * يتم اللجوء إلى الطبيب فوراً في الحالات التالية: إذا كانت درجة الحروق من الدرجة الثالثة، أو إذا تواجدت الحروق في الوجه حول الأنف او الفم.

    2- الصدمة الكهربائية:

    يعرف الصعق الكهربائي بالحروق الكيميائية التي قد تتسبب في حدوث صداع، دوار، مشاكل في التنفس، ألم في منطقة البطن، فقدان الوعي وتشجنات عصبية.

    وفي حال تعرض أحد أفراد عائلتك لصدمة كهربائية فينصحك الأطباء بقطع التيار الكهربائي على الفور باستخدام أداة غير ناقلة للكهرباء مثل استعمال عصا خشبية والإسراع في طلب الطوارئ حتى لا يغيب المصاب كثيراً عن الوعي وتسوء حالته.
    3- النزف الشرياني:

    في حال تعرض أحد أفراد عائلتك لقطع في الوريد أو الشريان بأداة حادة قومي على الفور بالضغط على الجرح بقوة بقطعة قماش نظيفة ثم ارفعي الطرف المصاب لوقف النزيف ومنع جريان الدم خارج الجرح.

    ينصحك الأطباء بسرعة عرض المصاب على الطوارئ حيث تحتاج بعض الجروح لعمل تنظيف خاص وتعقيم أو خياطة عدد معين من الغزر بناء على توصيات الطبيب المعالج حتى يتم السيطرة على الجرح والتحكم في كمية الدم المتدفقة منه.
    4- الاختناق:

    إذا بلع طفلك قطعة من الطعام الجاف وعلقت في حلقه وسببت له صعوبة في التنفس أواختناق، ينصحك الأطباء بجعل رأس الطفل إلى الأسفل بالقرب من ركبتيك ثم قومي بقوة بالضرب الخفيف على ظهره في المنطقة التي بين الكتفين حتى يخرج الشيء الذي ابتلعه، ثم أعطيه كأساً من الماء حتى تتأكدي بأنه استعاد قدرته على البلع وأنه تخلص تماماً من الشيء العالق في حلقه.
    5- التسمم الغذائي:

    في حالة تعرض أحد أفراد عائلتك إلى التسمم بسبب تناول اي مادة غذائية ملوثة، في هذه الحالة ينصحك الأطباء بإتباع عدد من الطرق الاسعافية الهامة، من أهمها:

    * ارغامه على التقيؤ وإفراغ المعدة من جميع محتوياتها ما يقلل من أثر المادة السامة.
    * إعطاء المصاب أدوية ملينة تؤدي إلى سرعة خروج تلك المواد الملوثة من الجسم والتخلص منها سريعاً. ولكن يجب الانتباه عند إعطاء تلك الملينات من حدوث مضاعفات تؤدي إلى الجفاف نتيجة فقدان الكثير من سوائل وأملاح ومعادن الجسم مما يوجب التعويض عن ذلك باستخدام السوائل والأملاح الخارجية التي يجب تواجدها ضمن أدوات الاسعافات الأولية في المنزل.
    * يمكن استخدام موانع امتصاص الفحم الفعال وهي مادة سوداء تؤدي إلى إزالة مفعول المادة الملوثة من الجسم دون تفريغ المعدة.

    نصائح إسعافية عامة:

    * في حالة فقدان الوعي والإغماء الكامل ينصح الأطباء بوضع المصاب في وضع إستلقاء على البطن لحين طلب المساعدة مع تنبيه بمادة عطرية نافذة تساعده على استعادة الوعي سريعاً.
    * في حال تعرض الشخص للدغة حشرة سامة ينصحك الاطباء بالربط فوق اللدغة حتى تمنعي وصول السم عبر الوريد إلى القلب ومنه إلى باقي الجسم، تأكدي أن فمك خالي من الجروح ثم مصي السم من مكان اللدغة لإخراجه. كما يُنصح بعمل إشارة فوق اللدغة قبل إزالة السم.
    * إذا وقع طفلك من مكان مرتفع حذار من تحريكه، لأن أي حركة والطفل مصاب بكسر في العمود الفقري قد تؤدي بحياته فوراً. وفي حال إصابته بصعوبة في التنفس، قومي بعملية التنفس الاصطناعي له دون أن تحركيه لحين وصول سيارة الإسعاف.
    * في حال حدوث نزيف من الإنف نتيجة حادث معين كالصدمة بالكرة أو الوقوع على الوجه ينصح في تلك الحالة بجعل المصاب في وضعية الجلوس ثم ثنيه للإمام وخفض رأسه أيضاً للأمام مع الضغط على جبهته فوق الأنف.
    * في حالة تناول أي سائل خطر مثل الكلور مثلاً، يوصي الأطباء في تلك الحالة بإعطائه كمية كبيرة من الحليب البارد حتى يكون طبقة عازلة على المعدة وحذار وقتها أن يتقيأ المصاب حتى لا يعود السائل مرة اخرى لمجرى البلعوم والمرئ ويقوم بحرقهما من جديد.

    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 19 أكتوبر - 9:55