أهل اسوان

مرحبا بك عزيزي الزائر نتمني لك احلى الاوقات في منتدي اهل اسوان
أهل اسوان

منتدي لاهل اسوان خاصة ولاهل مصر يبدي فيه الجميع ارائهم وتواصلهم معا وتبادل المعلومات

ادارة منتدي اهل اسوان ترحب بكم و تدعوكم الى الاشتراك بالمنتدى وابداء اراءكم وافكاركم .
يارب اعطي الامان لمصر
الف مبروك لمصر الجديده ونتعلم من اخطاء الماضي مصر بلدنا كلنا

    محمد صايم حسنين

    شاطر
    avatar
    الاسنوبي
    Admin

    عدد المساهمات : 290
    تاريخ التسجيل : 06/11/2010
    الموقع : محافظة اسوان

    محمد صايم حسنين

    مُساهمة من طرف الاسنوبي في السبت 24 مايو - 22:11

    محمد صايم حسنين

    محمد صايم حسنين من أبناء قرية مرواو – الأب صابم حسنين تاجر بين الشلال وميناء وادي حلفا ، عين محمد صايم في مصلحة البريد المصرية سنه 1935م وكان مندوب بريد الحكومة المصرية في بواخر الشلال ووادي حلفا ، وفي سنة 1940م رقي إلي وكيل بريد قرية بلانة النوبية القديمة وما يجاورها من قرى.



    وفي سنة 1948م استقال للتفرغ للإعمال الحرة والمقاولات التي بدأت ببعض المقاولات الصغيرة في النوبة القديمة من شق الترع والمصارف وأسس شركة صايمكو للمقاولات.

    و سنة 1949م استقر في مدنية أسوان فقام ببعض المقاولات منها بناء مستشفي الحميات القديمة والتي قام الملك فاروق بافتتاحها وهي حاليا صالة الجيش المغطاة.

    وفي سنه 1952م قامت الثورة وشهدت أسوان تغيراٌ كبيراً وفي سنة 1956م تم تنفيذ مشروع أنشاء محطة كهرباء أسوان 1، بخزان أسوان والتي قام محمد صيام بتنفيذ مشروعها هو والمهندسون المصريون بعد انسحاب الخبراء الأجانب في عدوان سنة 1956م علي مصر وفي وسنه 1957م تم تشيد مصنع كيما وألف وحدة سكنية يدخل محمد صيام شريك ( شركة صايمكو للمقاولات)مع عدلي أيوب شركة اسبيكو وشركة المشروعات الهندسية في تشييد هذا الصرح العظيم والذي اخذ الكهرباء من محطة خزان أسوان سالف للذكر وقد قامت شركة صايمكو بمد الأسلاك لها.

    وفي سنة 1958بدا العمل في مشروع السد العالي بأسوان ليساهم محمد صيام مع شركة المقاولون العرب عثمان احمد عثمان وبعض الشركات الاخري في إعمال التوريدات اللازمة لبناء السد العالي.

    وفي سنه 1959م بدأ محمد صيام في أنشاء شركة للسياحة والفنادق وبدء المشروع بفندق نايل سيتي في ربوه صخرية أعلي مدنية أسوان علي مساحة 50 إلف متر مربع ليحول هذه المنطقة الصخرية إلي شاليهات ومطاعم وحدائق.

    وكان قبله رجال الثورة والحكومة والفن والأدب في حقبة الستينات مع أنشاء مشروع السد العالي كما استضاف محمد صيام أول رائد فضاء روسي في العالم (( ججاري)).

    وهذا الفندق ألان يسمي فندق بسمة ، وفي سنة 1963م رفعت الحراسة عن شركة المقاولات والسياحة وأعتبر محمد صيام رأس مال وطني مع التوصية باعتبار شركة السياحة والفندق شركة مساهمة مصرية ،ليساهم بعض أبناء النوبة والشخصيات العامة في أسوان منهم الحاج احمد تود حسنين التاجر الكبير بين الشلال ووادي حلفا وابن عم محمد صيام ، محمد احمد يعقوب ابن قرية غرب سهيل، أنور حبيب دنقي ، طاهر رزق وكانت أعلي نسبة أسهم في الفندق لا ال صيام.

    وتم افتتاح فندق نايل ستي سنه 1963م بحضور الوزير عبدا لقادر حاتم وزير الإرشاد القومي والسيد محافظ أسوان عزت سلامة وكبار الشخصيات النوبية والأسوانية بأسوان.

    وساهم محمد صيام بجميع إمكانياته في بناء أسوان الحديثة في فترة الستينيات والسبعينيات من هذه الإعمال إنشاء كورنيش النيل الجديد ،فندق نيو كتراكت ، فندق كلابشة ، فندق جزيرة أسوان مون، شركة مصر للطيران ، كازينو كيلوباترا علي كورنيش النيل الخاص بفندق نايل سيتي ،عمارات قرية الرغامة بكوم أمبو ، ميناء خور كونجي بالسد العالي ،500 وحدة سكنية بمنطقة الشيخ هارون ،1200 منزل لأبناء النوبة المهجرين بمنطقة السيل الريفي ، 200 منزل بقرية مرواو والجامع ، ومبني سلاح الحدود ، وقام ببعض الإعمال التطوعية مثل جمعية منشية النوبة ، ومراكز الشباب النوبية ونادي أسوان الرياضي كما مد محمد صيام متطوعا بفتح المحاجر الخاصة به من زلط ورمل وطوب وأسمنت لأبناء النوبة غير القادرين علي البناء بعد التهجير.وكان محمد صيام رئيس مجلس إدارة جمعية نقل السيارات وجمعية ألإنشاء والتعمير وعين متطوعا في فترة الستينات والسبعينيات عضو مجلس محلي محافظة أسوان لمساعدة النوبيين النازحين من قراهم خلف السد قبل غرق النوبة القديمة وكان خير عون لأبناء النوبة . توفي المغفور له محمد صيام سنه 1987م وما بين الحياة والموت قصة كفاح مشرفة وكان في تشيعه لفيف من أبناء النوبة وأسوان ، وهكذا ترك من خلال انجازاته وإعماله الطيبة ذكراً طيباً في نفوسالناس ،والذكر الطيب عمر ثان للإنسان.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 15 ديسمبر - 4:20