أهل اسوان

مرحبا بك عزيزي الزائر نتمني لك احلى الاوقات في منتدي اهل اسوان
أهل اسوان

منتدي لاهل اسوان خاصة ولاهل مصر يبدي فيه الجميع ارائهم وتواصلهم معا وتبادل المعلومات

ادارة منتدي اهل اسوان ترحب بكم و تدعوكم الى الاشتراك بالمنتدى وابداء اراءكم وافكاركم .
يارب اعطي الامان لمصر
الف مبروك لمصر الجديده ونتعلم من اخطاء الماضي مصر بلدنا كلنا

    عشرة نصائح للقضاء على السرحان بالصلاة

    شاطر
    avatar
    الاسنوبي
    Admin

    عدد المساهمات : 290
    تاريخ التسجيل : 06/11/2010
    الموقع : محافظة اسوان

    عشرة نصائح للقضاء على السرحان بالصلاة

    مُساهمة من طرف الاسنوبي في الأربعاء 8 ديسمبر - 1:39

    [i]كيف نتغلب على السرحان في الصلاة

    السرحان والتفكير في أمور الدنيا أثناء الصلاة مشكلة يكاد لاينجو منها أحد....ولا شك أن التركيز في الصلاة من أهم أركانها....

    ولعلاج مشكلة السرحان في الصلاة..يجب تهيئة النفس قبل الصلاة بتخصيص دقيقة واحدة لتدبر عدة أمور وهي:

    1- استحضار هيبة الله تعالى....بالتيقن بأنه تعالى ينظر إلينا أثناء الصلاة وإن الملائكة يحيطون بنا وأننا إذا أتقنا صلاتنا فسوف نرى أثرها في نفوسنا وأرواحنا بل وأخلاقنا أيضاً.

    2- استثمار الوقت والجهد لأن هذه الدقائق سوف تستقطع من الوقت وهناك مجهود نفسي وجسدي سوف يبذل ..فليس من الذكاء أن يضيع هباء أو يتحول الى ذنوب!! فيجب عقد النية والتصميم على التركيز في الصلاة ليتقبلها الله تعالى لتظل هذه الدقائق هى الباقية لنا في صحيفة حسناتنا.

    3- إن كل سعينا في الدنيا و هدفنا النهائي منها هو الفوز برضى الله تعالى الذي نصلي له.. فلا يصح و ليس من الحكمة أن ننشغل عنه بأمور الدنيا و معناها من الدنو و هي وسيلتنا لرضائه سبحانه الأعلى.

    4- الإستعاذة من الشيطان.. و لقد شكا رجل لرسول الله صلى الله عليه و سلم فقال( ان الشيطان قد حال بيني و بين صلاتي و قراءتي يلبسها على.. فقال له صلى الله عليه و سلم( ....فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه و أتفل- أي النفخ مع رذاذ خفيف لا يرى و لا يحس- على يسارك ثلاثا.. قال ففعلت ذلك فأذهبه الله عني).. كذلك التسبيح بقول" لا إله إلا الله محمد رسول الله".. و إقامة الصلاة.. تطرد الشيطان.

    و هناك عدة نقاط يجب مراعاتها أثناء الصلاة:
    1-استحضار القلب..لأن الهدف من الصلاة وكل العبادات هو اصلاح القلب ..يقول الرسول صلى الله عليه وسلم(ألا وان في الجسد مضغة –أي قطعة لحم- إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله..ألا وهي القلب)

    2-اننا في حديث مع الله..فيجب ألا تؤدى الصلاة كمجرد مهمة ..فالله تعالى يقول (قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين..فإذا قال: الحمد لله رب العالمين..قال الله تعالى:حمدني عبدي..وإذا قال: الرحمن الرحيم قال الله عز وجل:أثنى عليى عبدي..وإذا قال العبد: مالك يوم الدين..قال الله عز وجل:مجدني عبدي...وإذا قال:إياك نعبد وإياك نستعين...قال:هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ...فإذا قال :اهدنا الصراط المستقيم...قال:هذا لعبدي ولعبدي ما سأل)

    3-استحضارالمعنى..باشراك العقل والقلب مع اللسان في تدبر كل كلمة والإحساس بمعناها.

    4-الخشوع...لقوله تعالى:"والذين هم في صلاتهم خاشعون" ويساعد عليها النظر الى موضع السجود أو بين القدمين.

    5-عدم النظر إلى السماء..فيقول عليه الصلاة والسلام(ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم فاشتد قوله في ذلك حتى قال: لينتهن أو لتخطفن أبصارهم).

    6-عدم الإلتفات...فقد قال صلى الله عليه وسلم عن الإلتفات أنه(الاختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد)...(فإذا صليتم فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته مالم يلتفت)..(فإذا التفت انصرف عنه)

    7-عدم التثاؤب..بقبض الفكين على بعضهما جيداً أو بوضع اليد على الفم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إِذَا تَثَاوَبَ أَحَدُكُمْ – [وفي رواية : فِي الصَّلاةِ] فَلْيَكْظِمْ مَا اسْتَطَاعَ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَدْخُلُ ) رواه مسلم ( 2995 ) .
    8-عدم التشكك ..فإذا تشكك في شيء كصحة وضوءه أو عدد الركعات...أو..أو..استعاذ بالله من الشيطان وأكمل صلاته.


    9-اتقان الصلاة بالتأني في آدائها واعطاء كل ركن حقه.

    10-ومن أفضل الطرق للقضاء على السرحان في الصلاة صلاة الجماعة.




    م ن ق و ل
    [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 11 ديسمبر - 22:38